wordcloud
2 Liked

المايكروكنترولر ولوح BeagleBone Black ومفهوم الـ Embedded systems #2

اكملاً لسلسلة Android embedded system ساوضح في هذه المقالة بعض المواضيع والعناوين المهمة في السلسلة.

 ماهو المايكروكنترولر

12

المايكروكنترولر هو عبارة عن قطعة تشبه الـ IC, ولكن ما يمزه هو انه يستقبل مدخلات ويمكن برمجته ومن ثم بناء على برمجته يخرج مخرجات, وقد يتبادر الى ذهنك هل الـ Microcontroller هو نفسه الـ Micro- Processor ؟ الجواب بالتاكيد لا, يوجد بعض الفروقات بينهم, من بينها الـ Micro- Processor لكي يعمل يجب ان يضاف له بعض الاضافات اي انه لايمكن ان يعمل لوحده, على سبيل المثال يجب ان يضاف له ذاكرة Memory, على خلاف الـ Microcontroller فهو يأتي بشكل كامل ,يحتوي على Rom and Ram وجميع الاضافات الازمة لكي يقوم بوظيفته فـ Microcontroller ماهو الا كمبيوتر مصغر.

يوجد الكثير من الالواح في السوق و التي تحتوي على Microcontroller يمكن برمجته وبناء المشاريع عليه من بينها الواح الـ  Arduino & Raspberry Pi و الواح الـ BeagleBoard, اذا اردت الاطلاع اكثر عن اللوحين Arduino و Raspberry Pi فانصحك بقراءة المقالة هذه (ماهو المايكروكنترولر و Arduino & Raspberry Pi ومالفرق بينهم!).

ماهي BeagleBoard

beaglebone-top

BeagleBoard هي مؤسسة غير ربحية تقوم ببناء الواح الكترونية مفتوحة المصدر رخيصة التكلفة وعالية الاداء بمعالجات قوية و كل لوح يحتوي على بعض القطع الاضافية  مثل معالج للصوت والصورة ومخارج مثل usb, hdmi وغيرها من القطع.

يمكن استخدام هذه الالواح في العديد من المشاريع سواء كانت مشاريع iot او استخدام الالواح كـ كمبيوتر شخصية او لاستخدامها في تطبيقات الـ Embedded Systems.
اصدرت الشركة اربع اصدارات من الواح الـ BeagleBoard من بينها BeagleBoard, BeagleBoard-xM, BeagleBone واخيرا BeagleBone Black ولكن لن نفصل فيها وسنكتفي باللوح BeagleBone Black

BeagleBone Black

beaglebone-black-board-logicsupply_pic2

لوحة BeagleBone Black صدرت سنة 2013، بمعالج ARM Cortex-A8 processor المجهز به والذي يصل سرعته إلى 1 جيجاهرتز GHz،و مُجَهز أيضاََ بمعالج للرسوميات SGX530 ويحتوي على ذاكرة eMMC بسعة 2 GB و ذاكرة وصول عشوائي بسعة 256 ميجابايت MB.

التعامل مع لوح BeagleBone Black جدا بسيط فما عليك سوى توصيل اللوح بحاسبك الشخصي عن طريق سلك Mini-USB وسيتم إقلاع نظام Angstrom الموجود مسبقاً على الذاكرة التخزينية eMMC  ولكن هدفنا في هذه السلسلة ليس نظام Angstrom بل نظام Android الذي ساتطرق لتفاصيله في المقالات التالية.

مجال الـ Embedded systems

كما هو واضح من اسمه فهو عبارة عن System صغير موجود داخل chip, ووظيفة هذا النظام هو تنفيذ مهمة واضحة ومحددة وثابته, فـ مصطلح Embded system يطلق على الانظمة البسيطة التي تساعد انظمة اكبر منه, فمثلاً تستطيع برمجة chip لتستقبل البيانات من مجموعة حساسات ومن ثم تنقل هذه القراءات الى نظام اكبر منه وعلى سبيل المثال لا الحصرجهاز الكمبيوتر الذي نستخدمه حاليا يحتوي على مجموعة من القطع, وكل مجموعة قطع لديها chip بسيطة تحتوي على نظام بسيط جدا ووظيفة هذا النظام هو استقبال امر من نظام الكمبيوتر وارسالها الى هذه القطع او جمع بيانات من القطع وارسالها الى نظام الكمبيوتر.

من الامثلة الاخرى التي تستطيع تطبيقها على هذا المبدأ هو لوح الـ Arduino, هذا اللوح موجود بداخله Microcontroller يستقبل مدخلات من مجموعة حساسات ويخرج اوامر الى مجموعة محركات, تستطيع برمجة الـ Microcontroller لمعالجة الاوامر التي يستقبلها من الحساسات وبناء على برمجتك تقوم باخراج الاوامر عن طريق المحركات.

Leave a Reply