11 Liked

ماهو مشروع التخرج ؟ وكيف تجتازه

مشروع التخرج ! من اكبر المخاوف لدى الطلاب واعتقادهم انه شئ صعب ومستحيل هو مشروع التخرج! وربما تبادر الى ذهنك متى يجب ان ابدأ بالتفكير بالمشروع؟ متى احدد فكرة المشروع وغيرها من الاسئلة, سالخص لك خلاصة تجربتي مع مشروع التخرج وكيف تستطيع اختيار مجموعتك وفكرة لمشروعك تضمن لك تقدير جميل.

ماهو مشروع التخرج؟

مشروع التخرج هو عبارة عن فكرة معينة تقدم حل او خدمة للمجتمع في اي مجال ولايشترط ان تكون فكرة جديدة فمن الممكن ان تطور فكرة موجودة مسبقاً ولكن باسلوبك الخاص,فمشروع التخرج يعتبر كاختبار للطالب فهو ملزم بان ينفذ مشروع باستخدام التقنيات واللغات التي تعلمها في فترة دراسته فهو يعتبر كخلاصة لسنوات دراسته,  كما ان مشروع التخرج يقيس قدرات الطالب عن طريق ايجاده للحلول باستخدام احد التقنيات الموجودة او ان يقوم بتطوير حل من ابتكاره, و اختبار قدراته في ادارة الوقت, فالطالب ملزم بان ينتهي من مشروعه في وقت محدد وعادتا يكون في فصلين دراسين, واخيرا العمل الجماعي فالطالب ملزم بان يعمل ضمن فريق مكون عادتاً مابين 3-5 طلاب.

اختيار مجموعتك ومشرفك

لاداعي للمجاملة في هذا الموضوع, فصديقك الذي لايعمل لايستحق ان تضر نفسك لاجله, اختر الاشخاص المناسبين اشخاص تعتمد عليهم ويعتمدون عليك, اشخاص ترتاح للعمل معهم ولن يضروك في مشوار مشروعك, فعادتا تكون المجموعة مابين ثلاث الى خمس طلاب بادر انت واطلب منهم العمل سوياً, ومن ثم اختر المشرف وعند اختيارك للمشرف ابحث عن المشرف المناسب لفكرة مشروعك, فاذا اردت العمل مثلا على فكرة تختص بالذكاء الاصطناعي ابحث عن مشرف مهتم بالذكاء الاصطناعي, فالمشرف المناسب سيساعدك في تنفيذ مشروعك ويقدم لك الاقتراحات المناسبة بناء على خبرته في المجال, واخيرا بعد ان تختار مجموعتك ومشرفك حدد شخص في مجموعتك ليكون كقائد للمجموعة وان يكون باتفاق الجميع, فتحديدكم للقائد سيسهل عليكم اتخاذ الكثير من القرارات, فهو المسؤول عن متابعة المشروع والتواصل مع المشرف وتحديد المواعيد معه.

اختيار فكرة المشروع

كما قلنا سابقا مشروع التخرج لايتطلب منك ان تكون الفكرة جديدة بل تستطيع استحداث فكرة موجودة سابقا ولكن تضيف لها لمساتك الابداعية, ومن افضل مشاريع التخرج التي تتميز عادتا وتحقق تقديرات عالية هي الافكار التي تقدم حلولاً وخدمات للمجتمع, فاذا ادرت ان تحصل على تقدير مرتفع في مشروع تخرجك فحاول ان تقدم خدمة للمجتمع مهما كانت, كما ان افضل طريقة لاختيار الفكرة هي بسؤال القريبين منك عن معاناتهم وماذا يحتاجون من خدمات لتسهيل حياتهم, ودون وسجل اي فكرة مهما كانت في مسودة جانبية ومن ثم اجتمع مع اعضاء فريقك لاختيار ثلاث او ارباع افكار ومن ثم حاول ان تكتب بعض التفاصيل عن كل فكرة لعرضها لاحقاً على مشرفك, وابتعد عن بعض الاعتقادات الخاطئة عند البعض, فاستخدامك للـ Hardware لايعني ان مشروعك جبار, وفكرة Games لاتعني انك مبدع, اختر فكرة انت مقتنع بها مهما كان مجالها, وتستطيع الاطلاع على هذه المقالة قد تجد فيها بعض الافكار التي تستطيع استخدامها.

عند اختيارك لفكرة المشروع انتبه لبعض النقاط:

  • ماهي التقنيات او اللغات اللي ستستخدمها في تنفيذ مشروعك؟ وهل الفكرة التي اخترتها تناسب اللغة التي تود العمل عليها؟
  • كم من الوقت ستحتاج لتنفيذ الفكرة؟
  • هل انت مقتنع بالفكرة او اللغة التي ستستخدمها وما مدى رضاك عنهما؟

البدء في تنفيذ المشروع

عادتا مشاريع التخرج تنقسم الى جزئين وفي فصلين دراسين, فالجزء الاول مختص بكتابة التقرير للمشروع, والاخر هو التنفيذ.

كتابة تقرير المشروع

اول ماتطالب فيه في بداية المشروع هو كتابة التقرير او المستند الذي يوضح جميع مايتعلق بالمشروع, وعادتا تستمر في التعديل عليه طوال فترة تنفيذك للمشروع ولكن انت مطالب بتسليم 75% من التقرير في نهاية الفصل الاول, و في هذا التقرير ستكتب عن بعض الامور من بينها:

  • اسم المشروع, حدد اسم للمشروع يناسب الفكرة والافضل ان يكون مختصر قدر الامكان وله معنى.
  • مقدمة عن المشروع ” Introduction and aims “ توضح فيها ماهو مشروعك والهدف منه وماذا يخدم مع شرح مختصر جدا للمشروع.
  • متطلبات المشروع ” Requirements “ ماهي الامور التي يجب على مشروعك ان يحققها, اكتب جميع خصائصه التي يجب عليك تنفيذها بانتهائك من المشروع, مثال: وجود خاصية البحث عن كتب في البرنامج, وجود خاصية تسجيل العضوية في البرنامج, ان يسمح البرنامج للمستخدم باضافة كتاب,,, الخ.
  • وقت تنفيذ المشروع ” Project Time plan/ Schedule “ توضح في هذا الجزء من التقرير كم من الوقت ستحتاج لتنفيذ مشروعك, وكل جزء من مشروعك كم سيستغرق من مدة; فمثلا, تحليل المتطلبات يستغرق اسبوعين, التصميم والتحليل شهر وهكذا, وعادتا مايستخدم برنامج Ms Project في هذ الجزء من التقرير.
  • التحليل والتصميم ” Analysis and Design ” هذا الجزء يعد من اطول اجزاء التقرير, ستوضح هنا بعض تصاميم الواجهات الخاصة بمشروعك وايضا تحليل لبعض مميزات المشروع باستخدام تقنيات مثل UseCase Digram, Class Digram او اي رسم UML.
  • الخاتمة, تختم بخاتمة مختصرة عن مشروعك.

تنفيذ المشروع

البعض يقوم بتأجيل التنفيذ للفصل الثاني ولكن هذا الامر خطأ, فمن الافضل ان تبدأ بالعمل مباشرة بعد ان يتضح لك جميع متطلبات فكرة مشروع, اجتمع مع اعضاء فريقك واتفق معهم على الطريقة التي ستعملون بها واطلب من قائد المجموعة ان يوزع المهام بينكم وحددوا وقت لتسليم كل مهمة, واخيرا حددوا يوم في الاسبوع او كل اسبوعين للاجتماع ومعرفة خطة سير العمل.

مناقشة المشروع

اذا كنت انت من عمل على الفكرة, وانت من قام بتنفيذها فلماذا القلق؟! المناقشة تعتبر من اسهل المراحل, في المناقشة ستشرح فكرتك وماذا عملت وكيف قمت بالتنفيذ, ستسأل بكل تاكيد عن بعض الاسئلة في المناقشة وعادتا الاسئلة للتاكد من انك انت من عملت على الفكرة, وانت من قام بتنفيذها, جاوب بكل شجاعة وبدون اي تردد وقد يحاول بعض المشرفين ان يشكك في فكرتك للتاكد من مدى وثوقك بفكرتك واخلاصك لها, دافع عنها بكل شجاعة, لاداعي للقلق فمهما سألت في المناقشة ومهما كان جوابك هذا لن يؤثر على مشروعك.

الخلاصة

مشروع التخرج من اجمل الامور في حياتك الجامعية, ستتعلم الكثير من هذه التجربة لذلك كن انت من يعمل عليها, مهما كان مستواك اعمل عليها انت, فانت مطالب بتفيذ 75% من فكرتك على الاقل, ان استطعت تنفيذ هذه النسبة فستضمن بكل تاكيد تقدير جميل في المشروع واعمل على فكرة انت مقتنع بها واستخدم لغة او منصة تستطيع الابداع بها, واخيرا اعمل مع مجموعة تساعدك وتساعدهم فهذا هو الهدف من مشروع التخرج! العمل الجماعي تحت الضغوطات.

مابعد التخرج؟ 

2 Comments

  • mohamed gemu

    May 08, 05 2016 04:51:17

    ماذا يحدث لو معملتش مشروع تخرج اصلا هتنجح من غيره ولا ايه

    • Abdullah Alhazmy

      May 23, 05 2016 09:27:35

      تعتمد على الجامعة ونظامها

Leave a Reply