مبادئ واساسيات للبرمجة الجيدة

كتابة الاكواد او البرمجة عبارة عن مدارس وفنون, تختلف من مبرمج الى اخر ولكن هناك اساسيات ومفاهيم جميع المبرمجين متفقين عليها “ليست اجبارية ولكن يفضل الاقتداء بها” سأتكلم هنا عن بعض الاساسيات والاخطاء التي وجدتها مشتركة لدى الكل وخاصة في لغة Java .

  • ابتعد قدر المستطاع عن التكرار في الكود , لاتكرر جزء من الكود في اكثر من موضع, بل استخدم الدوال Methods ومتى ما احتجت لها فقط قم باستدعاء الدالة, هذه الطريقة تفيدك كثيراً في حل المشاكل مستقبلاً.
  • Keep it simple and stupid!  نعم, دائما قم بكتابة الدوال بشكل مبسط وتؤدي هدف معين واحد, بهذه الطريقة انت تختصر على نفسك الوقت وحل المشاكل التي تظهر لان التعديل سيكون اسهل.
  • قم بجمع الدوال التي تهتهم بنفس الفكرة او الهدف تحت Class واحد, من ابسط الامثلة: من غير المعقول ان اجد دالة تخص الطالب تحت Class يخص مباني الجامعة!
  • لاتقم باستخدام اي مكتبة او كتابة اي كود دون الحاجة اليه.
  • “لا تجعلني افكر” نعم اجعل برنامجك سهل القراءة والفهم, اذا كان البرنامج معقد سيكون من الصعب عليك وعلى اي مبرمج اخر قراءته.
  • لاتفكر ابدا بجعل برنامجك مثالي, بل حاول في البداية ان تجعله يعمل ويؤدي الهدف الاساسي منه ومن ثم فكر بطريقة لتحسينه.
  • قم بالتاكد من برنامجك بعد كل جزء تقوم بكتابته على الاقل, تاكد من الكود يعمل بشكل صحيح وان البيانات تظهر بالطريقة التي تريدها وتم تخزينها بدون اي أخطاء.
  • تعلم اي اداة جديدة او مكتبة تطرح من مبرمج وابحث عن المناسب لك, فكل مشروع له ظروفه الخاصة ومكتباته الخاصة.
  • حاول قدر المستطاع اخفاء الاخطاء عن المستخدم, لاتجعله يشاهد رسالة خطأ بها مجموعة طلاسم وان البرنامج توقف عن العمل, بل وضح في رسالة منسقة ما المشكلة وكيف يمكنه حلها.
  • اذا اردت تعريف اي متغير, لا تستخدم ابدا اسماء مبهمة مثل x , y, x12 وغيرها , بل استخدم اسماء تدل على الهدف الاساسي من المتغير, هذا ينطبق ايضا على تسميتك للدوال Methods.
  • في تسميتك للمتغيرات ابدا دائما بحرف صغير, واذا كان الاسم يتكون من مقطعين فأول حرف من الاسم الثاني يكون بحرف كبير “للتوضيح فقط”, يمكنك الفصل فيما بينهم بعلامة _ او ربطهم مباشرة
    lastValue او last_Value
  • اذا كان المتغير ثابت “Final” فالاسم يكون بالاحرف الكبيرة بالكامل; مثال LAST_VALUE.
  • حاول دائما تقسيم الكود الى دوال Methods , لاتقم ابدا وابدا بكتابة جميع الكود في دالة واحدة , هذا الامر سيساعدك لاحقا في تتبع البرنامج ومعرفة اخطائه.
  • اكتب تعليقاتك على الكود بقدر ماتستطيع, الكود بدون اي تعليق لا فائدة منه, اكتب تعليقك فوق كل متغير وفوق كل دالة, وضح للمبرمج الاخر ما الهدف من كل دالة على الاقل.
  • اذا كان لديك متغير على مستوى الكلاس فدائما استخدم معه عبارة this , واذا كان لديك متغير يرث من اب فاستخدم معه عبارة super “كما قلت سابقا ليست اجبارية ولكن يفضل”  .
  • في حال اردت استدعاء متغير او دالة من نوع static فقم باستدعائها مباشرة من اسم الكلاس, لاتقم بانشاء كائن object واستدعائه من خلاله.

أخيرا: البرمجة ليست حفظ , البرمجة عبارة عن مفهوم ومنطق, افهم كيف تبرمج واستخدم كل حرف في المكان والوقت الصحيح .

Share:
0 comments on مبادئ واساسيات للبرمجة الجيدة

Post a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *