الى Google I/O

Google I/O  يعتبر من احد اكبر واضخم المؤتمرات التقنيه التي تقيمها قوقل سنوياً، اول مؤتمر اقامته Google كان في عام ٢٠٠٨ وفي كل سنة نشاهد Google تعلن عن تقنيات جديدة تهم المطورين بشكل كبير, بعضها يكون كمنتجات جديدة من Google تقدمها للمستخدمين وبعضها الاخر تكون عن تحديثات او تطويرات في التقنيات التي تهم المطورين.

التسجيل في المؤتمر

عادةً ما ينتهي التسجيل في الساعات الاولى من الاعلان, وإن لم يحالفك الحظ بالحصول على تذكرة فتستطيع الحصول عليها من خلال الدعوات الخاصة التي ترسلها Google عادة او تكون عن طريق بعض الجهات الراعية.

لم يحالفني الحظ ولم استطع حضور المؤتمر في السنوات السابقة ولكن وصلتني دعوة لحضور مؤتمر هذه السنة  من Google الشرق الاوسط 🙂 “فالحمدلله” .. 

ان لم يحالفك الحظ لحضور المؤتمر فتستطيع مشاهدته بشكل مباشر من الموقع الرسمي للمؤتمر.

لماذا Google I/O مهم للمطورين؟

Google I/O 2008

Android: تحدث Jason Chen بمحاظرة مدتها تقريباً ساعة عن ماهو نظام الاندرويد وكيف يعمل وماهو مستقبله وغيرها من الامور المتعلقة بنظام الاندرويد ونستطيع ان نقول ان هذه المحاظرة هي بداية نظام الاندرويد .

Google App Engine: 

او مايعرف بـ GAE او simply App Engine وهي منصة لمطورين الويب لاستضافة تطبيقات الويب في مراكز بيانات Google، نستطيع أن نقول إن هذه الخدمة شبيهة بخدمات استضافة المواقع في ذلك الوقت.

Maps API

اطلقته Google في عالم 2005 ولكن في هذا المؤتمر تحدث Ben Appleton عن بعض الاضافات الجديدة الموجودة في الـ API  من بينها StreetView و Static Maps.

Google I/O 2009

  • الاعلان عن Google Web Elements وهي خدمة تسمح للمطورين باضافة منتجات Google في مواقعهم ومدوناتهم, مثل الخرائط, الاخبار, الطقس وغيرها من منتجات Google.
  • الدعم الرسمي للغة Java في Google App Engine.

Google I/O 2010

  • الاعلان الرسمي عن نسخة الاندرويد 2.2
  • اعلنت Google عن العديد من الـ APIs للمطورين من بينها:
  • Google Prediction API
  • Google Buzz API
  • The Google Moderator API

Google I/O 2013

احد اهم الاعلانات التي كانت في هذه السنة هو الاطلاق الرسمي للـ Android Studio وبداية التخلي عن Eclipse (الفرق بين Android Studio vs Eclipse).

الاعلان عن خدمة Google Play games, خدمة موجهة بشكل مباشر لمطورين الالعاب ومن خلالها يستطيع المستخدم بمشاركة حالة اللعبة وعدد النقاط التي حصل عليها على الـ Cloud وربطها بحساب Google +

مكتبة Volley للاندرويد: في تلك السنة اعلنت Google عن مكتبة Volley للاندرويد وهي مكتبة تساعدك وتسهل لك الاتصال بالانترنت.

في هذه الايام لدينا العديد من المكتبات الاخرى مثل Retrofit وسبق ان نشرت فيديو للمقارنه بينهم.

  • Google App Engine اصبح يدعم لغة PHP.

Google I/O 2015 

حصلت تعديلات عديدة على مستوى الـ Android من بينها :

  • دعم الـ Data Binding على مستوى الـ Xml & Java
  • تعديل طريقة التعامل مع الصلاحيات في الاندرويد وقمت بنشر مكتبة على هذا الموضوع اسمها Gota
  • اضافة خاصية Auto Backup لتطبيقات الاندرويد.
  • الاندرويد ستديو اصبح يدعم الـ NDK لملفات C/C++ بشكل مباشر ابتداء من نسخة 1.3

Material Desgin: قدمت قوقل تصميم الـ Material في مؤتمر 2014 ولكن في هذه السنة اصبح هو التصميم المعتمد من Google ومن هذه السنة بدأت Google باعتماده في جميع تطبيقاتها.

Google I/O 2016

Firebase: هي منصة موجه لمطوري تطبيقات الموبايل والويب,  قائمة على مبدأ MBass “Mobile Backend as Service ” تقدم للمطور العديد من الحلول من بينها, Authentication, Realtime Database or Cloud Functions وغيرها. بالامكان طبعا استخدامها مع تطبيقات الويب !

Android & Java 8: اصبح بامكان المطورين استخدام بعض الخصائص التي تقدمها Java 8 في تطوير تطبيقاتهم, للمزيد انصحك بمشاهدة المحاظرة التالية (دقيقة 28).

Constraints Layout: لتصميم الواجهات, من خلالها يستطيع مطور الاندرويد بناء الواجهات بحرية اكبر.

Instant Apps لمطوري الاندرويد: هي خاصية يستطيع مطور الاندرويد من مشاهدة التغيرات التي يقوم بها اثناء عمله على تطوري التطبيق بدون الحاجة الى تثبيت التطبيق في كل مرة.

GCC & Clang : حصلت تعديلات على مستوى الـ NDK ومن اهمها هو بداية الاعتماد على  Clang بدلاً من GCC في بناء (Compiling) اكواد C++, ان كنت مهتم في هذا الموضوع وتريد معرفة السبب تستطيع قراءة النقاش التالي: (?Why did you deprecate GCC)

PWA: اختصاراً لـ Progressive Web App وهو اسلوب جديد متبع في بناء تطبيقات الويب, ويتمحور حول ثلاث عناصر اساسية :

  • Reliable: وتعني ان الموقع يجب ان يعمل سواء كان الجهاز متصل بالانترنت او لا.
  • Fast: وتعني ان الموقع يجب ان يعمل بشكل سريع.
  • Engaging: وتعني ان يشعر المستخدم بان الموقع وكانه تطبيق حقيقي على جهازه.

Jack & Jill: أطلقت قوقل أداتين جديدتين؛ Jack اختصاراً لـ (Java Android Compiler Kit) وأداة Jill واختصاراً لـ (Jack Intermediate Library Linker) والتي ستستخدم كبديل لـ javac + dx, ان كنت مهتم فتستطيع قراءة مقالتي التالية: (كومبايلر الاندرويد ومابعد Jack & Jill)

Google I/O 2017

Kotlin: تم دعمها بشكل رسمي في بناء تطبيقات الاندرويد وللمزيد عن هذا الموضوع تستطيع قراءة مقالتي السابقة بعنوان (مقدمة عن لغة kotlin وعلاقتها ببرمجة الاندرويد)

Android Studio 3.0: اصبح الـ IDE مستقر بشكل اكبر واسرع بالاضافة الى دعمه لثلاث خصائص جديدة وهي Network Profiler, CPU Profiler and Memory Profiler لمراقبة اداء التطبيق على جهاز المستخدم, وايضا تم اضافة  Google Play Services لمحاكي الاندرويد بشكل رسمي.

Tensor Flow: تم اطلاق الاصدار 1.2

Democratizing Apis: قدمت Google العديد من الـ Apis التي لها علاقة بالذكاء الاصطناعي AI وتعلم الالة Machine Learning

Google I/O 2018

 من خلال جدول المحاظرات الذي نشرته قوقل والذي يحتوي على مايقارب ٣٥٠ محاظرة تقنية في ثلاث ايام, نستطيع ان نعرف ان المواضيع تتمحور حول العنواين التالية:

  • AI and machine learning
  • Progressive web apps
  • User experience design
  • Developer tools, languages, and frameworks
  • Building trust in technology
  • Big data and advanced analytics
  • Internet of Things
  • Mixed reality
  • Containers
  • Serverless
  • Hybrid cloud
  • DevOps

ومن اهم العنواين التي شدتني هي التالية:

  • What’s new in Android Development Tools
  • PWAs: building bridges to mobile, desktop, and native
  • Get started with TensorFlow high-level APIs
  • What’s new in Android Architecture Components
  • Machine learning on mobile devices
  • Best practices using compilers in Android Studio
  • Background processing – principles and recommendations
  • Effective ProGuard keep rules for smaller applications
  • Build a universal camera app
  • Improve app performance with Android Studio Profilers
  • Building the future of artificial intelligence for everyone

اخيراً, من خلال ما قمت باستعراضه للتاريخ االسابق والسنوات الماضية لهذا المؤتمر وأهميته في توجهات الشركة والخدمات المقدمة منها وكذلك على مستوى التقنية في العالم يبين أهمية مثل هذا المؤتمر وحضور مثل هذه المناسبات يعد حلم لكثير من المطورين ومهندسي البرمجيات .. سأوافيكم بما يستجد معي في هذا المؤتمر وكم أنا متحمس لما ستعرضه قوقل في هذا المؤتمر ..  لي عودة بتحديث المقالة عن ما سيحدث في مؤتمر سنة 2018 وسأقوم بنشر مقالات تفصيليه عن بعض المواضيع المتعلقة بالمؤتمر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *